2:21 ص

تعريف الويندوز واصله وانواعه



مايكروسوفت ويندوز

مايكروسوفت ويندوز (بالإنجليزية: Microsoft Windows‏) هو نظام تشغيل رسومي، من إنتاج شركة مايكروسوفت. بدأ نظام التشغيل Microsoft Windows كواجهة رسومية عام 1985، واستمر كذلك حتى عام 1990 عندما أعلنت مايكروسوفت عن إطلاق النسخة المعدلة والمطورة المسماة Windows 3.0. وفي العام 1992 ظهرت الإصدارة 3.1 ثم تبعتها الإصدارة 3.11 ثم استمرت مايكروسوفت في تطوير وتحسين هذا البرنامج، حتى كان العام 1993 حيث ظهر ويندوز إن تي وهو عبارة عن نظام مصمم للعمل كخادم في بيئة الشبكات الكبيرة. ثم وفي العام 1995 أطلقت أول نظام لها مستقل عن نظام مايكروسوفت دوس أطلق عليه اسم ويندوز 95 - وانقلب الحال وأصبح نظام - ثم ويندوز 98 في عام 1998 ونظامي ويندوز ميلينيوم وويندوز 2000 خلال العام 2000 ثم ويندوز إكس بي في 2001، وويندوز 2003 المخصص للشبكات الكبيرة عام 2003. ثم ويندوز فيستا (الاسم الكودي لونجهورن) في عام 2007. وأحدث نسخة من ويندوز هو ويندوز 7؛ وحاليا ظهرت نسخة خادم 2008 (الاسم الكودي لونجهورن سيرفر (بالإنجليزية: Server‏) وهو نظام تشغيلي خاص بالشبكات.



الانترنت
الإنترنت هي نظام ووسيلة اتصال من الشبكات الحاسوبية يصل ما بين حواسيب حول العالم ببروتوكول موحد هو بروتوكول إنترنت. تربط الإنترنت ما بين ملايين الشبكات الخاصة والعامة في المؤسسات الأكاديمية والحكومية ومؤسسات الأعمال وتتباين في نطاقها ما بين المحلي والعالمي وتتصل بتقنيات مختلفة، من الأسلاك النحاسية والألياف البصرية والوصلات اللاسلكية، كما تتباين تلك الشبكات في بنيتها الداخلية تقنيا وإداريا، إذ تدار كل منها بمعزل عن الأخرى لامركزيا ولا تعتمد أيا منها في تشغيلها على الأخريات.
تحمل الإنترنت اليوم قدرا عظيما من البيانات والخدمات، ربما كان أكثرها شيوعا اليوم صفحات النصوص الفائقة المنشورة على الوِب، كما أنها تحمل خدمات وتطبيقات أخرى مثل البريد وخدمات التخاطب الفوري، وبرتوكولات نقل الملفات. والاتصال الصوتي وغيرها.
و مثل الطفرات في وسائل الاتصال عبر التاريخ أضحت للإنترنت اليوم آثار اجتماعية وثقافية في جميع بقاع العالم، وقد أدت إلى تغيير المفاهيم التقليدية لعدة مجالات مثل العمل والتعليم والتجارة وبروز شكل آخر لمجتمع المعلومات. ظهرت عام 1969



الكراك
الكراك (Crack) أو الباتش (Patch) هو برنامج صغير صمم لإصلاح أو تسجيل برنامج آخر، عادة ما يكون بحاجة إلى تسجيل عن طريق رقمه التسلسلي. أو أن يكون هذا البرنامج ساري المفعول لمدة معينة فبواسطة الكراك يمكنك إلغاء هذه المدة واستخدامه بصفة دائمة. استخدام الكراكات منتشر جدًا بين مستخدمي الكمبيوتر، خصوصًا للبرامج الشهيرة التي تصنع باتشاتها عن طريق محترفين في هذا المجال فور صدور تلك البرامج. أول ظهور للكراكات كان في 1980



الاختراق
اختراق الحاسوب هو عملية يقوم المخترق فيها بالحصول على سيطرة كاملة أو جزئية على حاسوب الضحية بطرق غير قانونية. أو هو القدرة على الوصول لهدف معين بطريقة غير مشروعة عن طريق ثغرات في نظام الحماية الخاص بالهدف. أنواع الإختراق هناك أنواع عديدة من الإختراقات.. وقد اصطلح على بعض الأسماء.. فمثلاً:
اختراق لغرض التجسس دون الإضرار بالضحية ويسمى هذا المخترق هاكر.
من يخترق شبكات الاتصال والأجهزة الخاصة بالاتصال للتنصت أو للاتصال المجاني وغيرها يسمون Phreakers.
من يخترق لنشر برنامج معين أو لكسر برنامج أو لفك شفرتها المصدرية يسمون Crackers
وسائل الاختراق الاختراق قد يكون لشبكات محلية، أجهزة متصلة بخط الهاتف، أو حتى أجهزة متصلة بالعالم بطريقة ما! في وقتنا الحاضر أغلب الاختراقات تتم عبر الشبكة العالمية الإنترنت، ولكي يتم الاختراق يجب أن يستطيع المخترق الاتصال بجهاز الضحية سواء كان ذلك عن طريق ثغرة أمنية في جهاز الضحية، أو عن طريق ما يعرف بـ Spoofing، أو قد يكون عن طريق زرع بريمج في جهاز الضحية وهي ماتعرف بـ أحصنة طروادة.

2 commentaires: